مـنـتـديـات الـمســيح هــو الله


نـــرحـــب بــــك عزيـــزى الضــــيف الكـــــريـــــم
و نــدعــــوك الــى التـــســـــجيـــــل بالمـــنــتـــــــدى
الــــــــرب يســــــــوع مــــعــك دائـــمــــا



† † †




المضادات الحيوية ( المضادات الحيوية فى سطور )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المضادات الحيوية ( المضادات الحيوية فى سطور )

مُساهمة من طرف اسطفانوس في الثلاثاء فبراير 12, 2013 12:51 am


في السطور القادمة باذن الله سأحاول تجميع معلومات سريعة عنها بشكل مبسط .



المضـادات الحـيـويــة


في


ســــــــطـــــــور


(1) المضادات الحيوية :.كانت كلمة مضاد حيوي قديما تشير الى المادة من مصدر طبيعي تقضي على البكتريا . حديثا اتسع هذا التعريف ليشمل المواد الطبيعية والمصنعة التي تقضي على البكتريا , الفيروسات , الفطريات بل والديدان ايضا . من أول المضادات الحيوية المكتشفة كان البنسلين ، وهو حتى الآن يمثل الأساس الذي اشتقت منه العديد من المضادات الحيوية . هناك ما يسمى bacteriostatic وهو مضاد حيوي يضعف البكتريا ويقوم الجهاز المناعي للجسم بالباقي لذلك لا يعطى هذا النوع للاشخاص ضعيفي المناعة . ،أما bactericidal فهو مضاد حيوي يقضي على البكتريا تماما . لا يعطى مضاد بيشتغل باكتيروستاتيك مع اخر باكتيريسيدال ؛لأن كلا منهما يلغي تأثير الاخر . اذا زادت جرعة المضاد اللي بيشتغل bacteriostatic قد يتحول الى bactericidal .

(2) امثلة لمجموعات المضادات الحيوية اللي بتشتغل ك bactericidal :.
Penicillins-cephalosporins-aminoglycosides-polymyxins .

(3) امثلة لمجموعات المضادات الحيوية اللي بتشتغل ك bactriostatic :.
Chloramphenicol – erythromycin – tetracyclins
*sulphonamides + trimethoprim = bactericidal effect

(4) اذا اعطى مضاد حيوي bactericidal بجرعات قليلة هيشتغل كأنه bacteriostatic .والذي خلال فترة تعاطي قصيرة قد يحدث recurrence للعدوى ولذلك يجب وصف جرعة مناسبة كافية . يجب الاستمرار في تعاطي المضاد الحيوي على الاقل يومين بعد زوال الاعراض . في العديد من العدوى يكون الحقن فعال ومفضل .

(5) تقسم المراجع العلمية المضادات الحيوية على أسس مختلفة منها ما يقسمها حسب الميكانيزم اللي بتشتغل بها (كالتي تعطي تأثيرها العلاجي عن طريق تدمير غشاء الخلية أو التداخل مع تركيب البروتين..........) ، ومنها ما يقسمها حسب الجهاز اللي بتشتغل عليه داخل الجسم (فهناك المضادات التي تعالج عدوى الجهاز التنفسي اكثر من غيرها وهناك اخرى تعالج الجهاز البولي ......) ، ومنها ما يقسمها حسب التركيب الكيميائي وهذا ما سنتناوله.

(6) تنقسم البكتريا الى نوعان : بكتيريا موجبة الجرام ، وأخرى سالبة الجرام والفرق بينهما هو قابلية الاولى للصبغة وعدم قابلية الثانية ؛ بسبب اختلاف تركيب الغشاء الخارجي ,معظم البكتيريا موجبة الجرام تسبب الدمامل والخراريج ومعظم البكتيريا سالبة الجرام تصيب الجهاز التنفسي ومجرى البول . معظم المضادات الفعالة ضد البكتيريا سالبة الجرام تسمى مضادات حيوية واسعة المجال broad spectrum .

(7)يجب استخدام المضاد الحيوي الصحيح بالجرعة الصحيحة حيث أن كثرة استخدام المضادات الحيوية بدون داعي او عدم اكمال كورس المضاد الحيوي قد تكسب البكتيريا مناعة من المضاد bacterial resistance ، ويصبح من الصعب القضاء عليها .ولذلك يجب عمل مزرعة لتحديد المضاد الحيوي المناسب .

(Cool المزرعة البكتيرية : يتم اخذ العينة (بول –بصاق) وتوزيعها على البلاتس المختلفة ، يتم وضع تركيز معين من المضادات الحيوية المختلفة كل نوع على بلات معين، ثم تترك هذه البلاتس في ظروف معينة ، اكثر مضاد حيوي فعالية ضد البكتيريا هو ما يصفه الطبيب اعتمادا على نتائج المزرعة .

(9) جرعة المضادات الحيوية : هناك العديد من القواعد لحساب جرعة المضاد الحيوي حسب السن او حسب الوزن او حسب مساحة سطح الجسم ، بل هناك العديد من المضادات لها ظروف خاصة بها ، بالنسبة للآتي لا يعد قاعدة عامة ولكنها تسري على العديد من المضادات الحيوية :.
#من عمر يوم الى 6 شهور : 62,5 مجم كل 8 ساعات .
#من عمر 6 شهور الى سنة :125 مجم كل 8 ساعات .
#من عمر سنة الى 12 سنة : 250 مجم كل 8 ساعات .
#فوق 12 سنة : 500 مجم كل 8 ساعات .
· الاقرب للدقة : جرعة الاطفال (30-50مجم) لكل 1 كجم من وزن الجسم ثم تقسم الجرعة الكلية على 3 فيعطى كل 8 ساعات .

(10) من أقدم مجموعات المضادات الحيوية : البنسلين كان قديما يعطى عن طريق الحقن , تركيبه يحتوي على البيتا لاكتام رينج وبيشتغل على bacterial cell wall . بعد ذلك تم تعديل تركيبه ليصبح phenoxy methyl penicillin (أوسبن) ليصبح أول شكل دوائي من البنسلين يعطى عن طريق الفم . كانت له بعض العيوب فهو يتداخل دوائيا مع الطعام لذلك يتم تعاطيه على معدة فاضية . أيضا وجدوا أن تركيزه العلاجي في الدم غير ثابت وغير متنبأ به . لذلك تم تطويره الى الأمبيسلين ولكنه أيضا يتداخل دوائيا مع الطعام وحدثت لمعظم أنواع البكتيريا مناعة ضده لذلك توقف استخدامه في العديد من البلدان . ،كل ما سبق ذكره من أنواع البنسلين لا يصبح فعالا ضد البكتيريا التي تفرز انزيم البنيسليناز penicillinase producing bacteria اللي بتكسر البيتا لاكتام رينج ولذلك تم تطويرها فأصبحت هناك مستحضرات محتوية على ampicillin+penicllinase resistant antibiotics .

(11)أمثلة للـ penicillinase resistant antibiotics :
Cloxacillin ,diccloxacillin ,fluclxacillin ,sulbactam .
)12) أمثلة لبعض الأسماء التجارية في مصر لتلك المستحضرات :
*ampiclox cap. , susp. (ampicillin+cloxacillin ) .
*cloxapen cap. ,susp. (ampicillin+dicloxacillin ) .
*ampiflux cap. , susp. (ampicillin+flucloxacillin ).

(13) امثلة لمستحضرات تحتوي على ampicillin+sulbactam :
Ampictam , sulbin ,synerpen ,unasyn ,unictam.

(14) بعد ذلك تم التعديل في تركيب الامبيسلين وخرج لنا الأموكسيسلين وهو لا يتداخل مع الطعام ، وامتصاصه جيد ، لكنه غير فعال ضد البكتيريا التي تفرز انزيم البنسليناز ولذلك نشأت مستحضرات جديدة تحتوي على الاموكسيسلين مع كلافيولينيك اسيد .

(15) امثلة لبعض الاسماء التجارية في مصر المحتوية على amoxicillin+clavulinic acid :.
Augmentin 156,312,457 susp. ,375,625,1000 tab.
Mega-biotic. *curam. *e-moxclave. *klavox. *Hibiotic. *megamox.

(16)تستخدم البنسلينات لعلاج العديد من صور العدوى مثل : عدوى الجهاز البولي ، تسمم الدم ،التهاب السحايا ، الزهري ، السيلان ،الالتهاب الرئوي .

(17) البنسلينات ليس لها دور في علاج الفطريات والفيروسات، لكن قد يتم استخدامهم للوقاية والمنع من حدوث عدوى بكتيرية ثانوية 2ry bacterial infections والتي قد تحدث في مرضى يعانوا من عدوى فيروسية ؛ حيث يضعف الفيروس دفاعات الجسم ، ويجعل الجسم عرضة للاصابات البكتيرية ، يستخدم ايضا للوقاية في حالات الحمى الروماتيزمية rheumatic arthritis ، أيضا يستخدم قبل ساعات او لعدة أيام قبل وبعد التدخلات الجراحية ، أيضا قد يستخدم للوقاية في عدوى الأذن المزمنة .

(18) قد تحدث حساسية من البنسلينات وتزداد احتمالية وشدة هذه الحساسية عند اعطائه عن طريق الحقن . اذا عانى شخص من حساسية تجاه نوع معين من النسلينات فغالبا سيعاني من حساسية تجاه الانواع الاخرى . أيضا من يعاني من حساسية من البنسلينات قد يعاني بنسبة كبيرة من حساسية تجاه مجموعة cephalosporins . تسمى الحساسية من نوع معين من الدواء أو من أنواع معينة من نفس المجموعة ب cross sensitivity .

(19) superinfection : . قد يؤدي تناول المضاد الحيوي الى القضاء على أنواع غير ضارة من البكتيريا موجودة في الامعاء normal flora مما يسمح بزيادة نموأنواع أخرى من البكتيريا والفطريات لا تتأثر بالمضاد . ويحدث هذا مع أي نوع من المضادات الحيوية وخصوصا اذا تم تعاطيها لفترة طويلة من الوقت أو لو تم تعاطي كورسات متكررة من المضاد الحيوي . من fungal superinfectinon الشهيرة pseudomemranous colitis وهو عبارة عن تكون غشاء كاذب في المهبل أو الفم أو الشرج .

(20) قد تقلل البنسلينات من فاعلية حبوب منع الحمل المحتوية على استروجين .

(21) اذا كان الدواء على شكل بودرة ، عند حله يجب وضعه في الثلاجة . بعد أخذ كل جرعة يعاد وضعه في الثلاجة واذا تبقت اي كمية من الدواء بعد انهاء الكورس يتم التخلص منها لان الدواء يفقد فاعليته في خلال 7-14 يوم. يجب ان يستمر المريض في تعاطي الدواء حتى يكمل الكورس حتى لو شعر بتحسن بعد الجرعات الاولى .

(22) الحمى الروماتيزمية : تصيب الاطفال من سن 5-15 سنة واعراضها ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة ، التهابات وألم في المفاصل ، وخطورتها وصول البكتيريا من اللوز والحلق الى القلب واتلاف صماماته ولذلك اذا اصيب بها الطفل يجب اعطائه حقنة بنسلين ط .م كل 15 يوم في السنة الاولى ثم بعد ذلك كل شهر حتى يبلغ عمره 25 سنة .


(23) طريقة اجراء اختبار الحساسية :
* تحل الزجاجة ب 5 سم ماء مقطر في سرنجة 5 سم .
* يؤخذ مقدار 10 وحدات بسرنجة انسولين وتخفف بمقدار 90 وحدة من الماء المقطر . ثم يحقن مقدار 10 وحدات من الدواء المخفف في منطقة ظاهرة الساعد وتحاط منطقة الحقن بدائرة قطرها 4 سم ويترك الطفل لمدة 30 دقيقة ثم تلاحظ منطقة الحقن اذا حدث احمرار دل ذلك على وجود حساسية ويؤجل اعطاء المريض البنسلين ويعطى بدلا منه اريثرومايسين .

* يجب ان يكون الحقن في طبقات الجلد العليا وليس تحت الجلد .

* الحقن الناجح من خلال الجلد intradermal يستدل عليه بتكوين انتفاخ في الجلد اما اذا كان الحقن تحت الجلد وكان المريض عنده حساسية فكأني بأعطي له الدواء ليصل بسرعة ويسبب صدمة .

منقول
avatar
اسطفانوس

خـادم الرب
خـادم الرب


ذكر
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
عدد المساهمات : 326
شفيعى : الرب يسوع
نقاط : 566
الديانة : مسيحى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى