مـنـتـديـات الـمســيح هــو الله


نـــرحـــب بــــك عزيـــزى الضــــيف الكـــــريـــــم
و نــدعــــوك الــى التـــســـــجيـــــل بالمـــنــتـــــــدى
الــــــــرب يســــــــوع مــــعــك دائـــمــــا



† † †





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات الـمســيح هــو الله


نـــرحـــب بــــك عزيـــزى الضــــيف الكـــــريـــــم
و نــدعــــوك الــى التـــســـــجيـــــل بالمـــنــتـــــــدى
الــــــــرب يســــــــوع مــــعــك دائـــمــــا



† † †



مـنـتـديـات الـمســيح هــو الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول السيد المسيح أرض مصر

اذهب الى الأسفل

دخول السيد المسيح أرض مصر Empty دخول السيد المسيح أرض مصر

مُساهمة من طرف اسطفانوس الأحد مايو 31, 2020 5:01 pm

دخول السيد المسيح أرض مصر Z


هذا الموضوع منقول من أ / مينا صلاح 

اولا:- دخول السيد المسيح أرض مصر.

تحتفل الكنيسة القبطية بعيد التجاء العائلة المقدسة إلي مصر في أول يونيو (24 بشنس) من كل عام، هربا من الطاغية هيرودس.. وتحتفل بهذا العيد الكنيسة اليونانية في 16 ديسمبر ويطلقون عليه «عيد هروب السيدة العذراء إلي مصر»، كما يحتفل به اللاتين في 17 فبراير ويطلقون عليه «عيد هروب سيدنا يسوع المسيح إلي مصر» ونحن نجد سجلا بكل الأعياد القبطية في كتاب «سير القديسين» المعروف ب «السنكسار» الجامع لأخبار الأنبياء والرسل والشهداء والقديسين والقديسات المستعمل في كنائس الكرازة المرقسية في أيام وأحاد السنة التوتية «نسبة إلي توت أول شهور السنة القبطية، وتوت هو إله الحكمة ورب القلم ومخترع الكتابة.. وهو يرسم علي الآثار بصورة طائر اللقلق، أو بصورة إنسان برأس بجع.. وهو هرمس عند اليونان وإدريس عند العرب واخنوخ عند اليهود.. وفي المثل الشعبي «توت.. ري ولا فوت» وذلك لأن هذا الشهر من شهور فصل الزراعة».
ومن قديم الزمان كانت مصر الملجأ الأمين لكل من يقصدها هربا من الظلم والطغيان والاستبداد.. كما كانت – أيضا – مركزا علميا وفنيا وحضاريا، يقصدها الفلاسفة والعلماء والفنانون للبحث والدراسة.. ولعلنا هنا نفهم لماذا أطلق علي مصر «أم الدنيا».. وتؤيد هذه الحقيقة نبوات العهد القديم: «مبارك شعبي مصر» (أشعياء 19:25) و«من مصر دعوت ابني» (هوشع 11:1).

* وفي إنجيل متي نقرأ:-……..

«لما انصرف المجوس إذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا: قم وخذ الصبي وأمه واهرب إلي مصر، وكن هناك حتي أقول لك، لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه». فقام وأخذ الصبي وأمه ليلا وانصرف إلي مصر، وكان هناك إلي وفاة هيرودس، لكي يتم ما قيل بالنبي القائل: «من مصر دعوت ابني»، ومن بين الأناجيل الأربعة، متي ومرقس ولوقا ويوحنا، ينفرد الإنجيل متي بذكر وقائع رحلة السيد المسيح إلي مصر.. ولكنها لا تذكر تفاصيل هذه الرحلة.. الطريق الذي سلكته العائلة المقدسة.. ومتي بدأت هذه الرحلة ومتي انتهت.. ولكننا نعتمد في معرفة هذه التفاصيل علي رؤيا البابا ثيوفيلوس بابا الإسكندرية الثالث والعشرين (385 – 412م) التي رآها في ليلة السادس من شهر هاتور (15 نوفمبر).
وهاتور هو الشهر الثالث من السنة القبطية، نسبة إلي هاتور – صخور – إلهة الحب والجمال في مصر القديمة وتصور علي هيئة امرأة برأس بقرة، وتقابل عند اليونان أفروديت.. ويقول المثل المصري: «هاتور أبوالدهب المنتور» والذهب هنا هو القمح، ويقول مثل مصري آخر «إن فاتك زرع هاتور اصبر لما السنة تدور».

ثانيا :- رحلة العائلة المقدسة بالأراضي المصرية.

كشف مجدي شاكر، كبير الأثاريين بوزارة الأثار عن أن رحلة العائلة المقدسة في مصر تتضمن حوالي 25 مسارا تمتد لمسافة ٢٠٠٠ كيلومتر من سيناء حتى الصعيد.

ولقد سجل السنكسار «القبطي» رؤيا الباب ثيوفيلوس، حيث ظهرت السيدة العذراء وروت له – حسب طلبه – تفاصيل هذه الرحلة، خرجت العائلة المقدسة من بيت لحم ليلا، وسلكت طريقا غير الطريق المعروف خوفا من مطاردة هيرودس.. ودخلت مصر عن طريق صحراء سيناء من جهة الفرما – بين العريش وبورسعيد ووصلت إلي مدينة بسطة بالقرب من الزقازيق، وكان الوقت ظهرا، وأرشدها رجل طيب من أهالي بسطة إلي إحدي ضواحي المدينة، حيث وجدت شجرة مكثت تحتها أياما.. وفي هذا المكان استحم السيد المسيح، وسمي المكان «المحمّة»، ويسمي الآن مسطرد.. ومن المحمّة رحلت العائلة المقدسة إلي بلبيس حيث استظلت تحت شجرة يطلق عليها الآن «شجرة العذراء»، وبالقرب منها يدفن المسلمون موتاهم تبركا واحتراما لهذا المكان. اتجهت العائلة المقدسة، بعد ذلك، إلي مدينة جناح – منية سمنود – ثم عن طريق النهر اتجهت إلي سمنود ومنها إلي البرلس ثم إلي قربة شجرة التين.. ثم إلي المطلع.. حيث عبرت النهر غربا إلي سخا «ايسوس»، ويقال إن السيد المسيح وضع قدمه علي حجر، فترك أثر قدمه عليه، وسمي المكان «كعب يسوع» – سخا – وقد اختفي هذا الحجر الآن.
ثم سارت العائلة المقدسة غربا – مقابل وادي النطرون – الاسقيط – «وتعني ناسك باليونانية، نظرا لوجود عدد كبير من النسّاك في هذا المكان»، وبعد ذلك اتجهت إلي عين شمس حيث كانت توجد أون «هليوبوليس» المعروفة في العهد القديم، حيث قامت جامعة أون «عين شمس»، ويعرف هذا المكان بالمطرية، واستظلت تحتة شجرة تعرف إلي الآن بشجرة مريم.. ثم سارت جنوبا إلي الفسطاط – بابيلون في مصر القديمة – وسكنت العائلة المقدسة المغارة التي توجد الآن بكنيسة سرجيوس المشهورة بأبي سرجة، حيث بقيت أسبوعا، ثم اتجهت إلي منف (التي ذكرت في الكتاب المقدس باسم نوف واسمها بالهيروغليفية «من نفر» وتعني «الميناء الجميل» وتسمي الآن «ميت رهينة»).

وفي مركب شراعي في البقعة التي تقوم عليها الآن كنيسة العذراء بالمعادي اتجهت العائلة المقدسة إلي الصعيد حتي البهنسا في مكان يدعي «اباي ايسوس» – بيت يسوع – حيث أقامت أربعة أيام.. ثم عبرت النيل شرقا إلي جبل الطير – شمال سمالوط «يقال إن صخرة كبيرة كادت تسقط من الجبل علي مكان العائلة المقدسة فمد يسوع يده ومنع الصخرة من السقوط، وانطبعت كف يسوع علي الصخرة، وصار الجبل يعرف باسم جبل الكف، والكنيسة التي أقامتها الملكة هيلانة باسم العذراء مريم تدعي كنيسة سيدة الكف»، ثم اتجهت إلي الأشمونيين بمركز ملوي، ثم سارت إلي قرية فيليس «ديروط الشريف»، وبعد عدة أيام اتجهت إلي القوصية «كانت تدعي قسقام» ثم إلي ميرة «مير الحالية»، ثم إلي جبل قسقا حيث يقوم الآن دير السيدة العذراء المعروف الآن ب «الدير المحرّق «كل هذه التفاصيل المتعلقة بالرحلة من كتاب «الدير المحرّق» الذي ألفه الأنبا غريغوريوس «أسقف عام الدراسات العليا والثقافة القبطية والبحث العلمي سابقا». وأطول مدة فى جبل قسقام وامتدت 185 يوما
وفي جبل قسقام بني الشيخ البار يوسف النجار بيتا صغيرا من الطوب وغطاه بأغصان النخيل، وفي هذا البيت البسيط عاشت العائلة المقدسة ستة شهور وعشرة أيام.
وكان الدير المحرق هو آخر بقعة بلغتها العائلة المقدسة في رحلتها التاريخية.
ويقول المؤرخ المصري «المقريزي» (ت 1441م) في خططه عن الدير المحرق: «تزعم النصاري أن المسيح عليه السلام أقام في موضعه ستة أشهر وأياما، وله عيد عظيم يجتمع فيه عالم كثير». وتذكر مصادرنا التاريخية والكنسية أن يوم 6 بابة هو اليوم الذي رحلت فيه العائلة المقدسة من جبل قسقام وتلقت فيه أمر الملاك غبريال أو «جبرائيل» بالعودة إلي أرض فلسطين و«شهر بابة هو الشهر القبطي الثاني نسبة إلي حابي أو هابي إله النيل.. ويقولون في الأمثال: «بابه.. خش وأقفل البوابة».. وذلك إشارة إلي البرد.
وفي ميمر البابا تبتوخلس الثالث والعشرين تقول السيدة العذراء تخاطب البابا «.. وبعد ذلك أقمنا مدة يا توفلس إلي تمام الستة شهور وعشرة أيام حيث كان دخولنا هذا الموضع في السابع من شهر برمودة (15/4) وقيامنا منه في السادس من شهر بابة».
كان الباب تيئوفيلوس (384 – 412م) قد صلي صلاة طويلة لله مستعينا بشفاعة أم النور مريم، فظهرت له العذراء القديسة استجابة لصلواته، وذكرت له أنباء الرحلة المباركة التي قامت بها العائلة المقدسة من فلسطين، وطلبت إليه أن يسجل ما رأي وما قالت فامتثل لطلبها وكتب هذه الرؤيا، فأصبح كتاب البابا تيئوفيلوس أهم وثيقة يعتمد عليها في أخبار هذه الرحلة، وهذا الميمر لا يوجد منه الآن باللغة العربية إلا ثلاثة مخطوطات أحدها محفوظ بكنيسة الفاتيكان والثاني بالمكتبة الأهلية بباريس والثالث بمكتبة الدير المحرق «كما يقرر المؤخر اميلينو «Amelinean».
ومات هيرودس بعد مذبحة الأطفال بقليل، وقبل موته حاول الانتحار، ومات أشنع ميتة .
فلما مات هيرودس إذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف النجار في مصر قائلا: «قم وخذ الصبي وأمه واذهب إلي أرض إسرائيل، لأنه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي». فقام وأخذ الصبي وأمه وجاء إلي أرض إسرائيل.



وهنا يظهر التساؤل ؟؟ لماذا اختار الرب مصر دون دول العالم في القارات الثلاث ليأتي إليها السيد المسيح؟ ولماذا لم تستقر العائلة الهاربة في مكان واحد بأرض مصر لتحتمي به؟

وتتبين الإجابة في ما يلي:-……

1 – اختار الرب مصر بالذات لتكون الملجأ الحصين الذي شاءت السماء ان يكون واحة السلام والأمان علي الدوام وملتقي الأديان السماوية.
2- انتقلت العائلة في كل أنحاء مصر شمالها وجنوبها وشرقها وغربها لتبارك كل أرضها وشعبها، ومن هنا احتضنت مصر كل أنبياء الله وكانت رمزا لوحدة الأديان علي مر الزمان.
3- اتسم شعب مصر علي طول التاريخ بالحب والتسامح والود والكرم وكل المشاعر النبيلة التي تميز بها دون شعوب العالم.
إن رسالة مصر إلي العالم كله اليوم ومنذ بداية التاريخ انها موطن الأديان وعبق الماضي وأمان الحاضر والمستقبل ومنبع الوحدة الوطنية علي مدي الأجيال.
4- ليبارك شعب مصر بوجوده بينهم قرابة الأربعة أعوام.
5- لتتم بنوة النبي اشعياء 91-1 »هو ذا الرب راكب علي سحابة سريعة وقادم إلي مصر فترتجف أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها.
6- لإعلان بوادر الفداء الإلهي وإثماره لمصر وللعالم كله.
7- حيث كان الهروب حكمة وبرا وفيه قدم السيد المسيح مثالا فعليا لتواضعه وهو القوي.



منقول
اسطفانوس
اسطفانوس

خـادم الرب
خـادم الرب


ذكر
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
عدد المساهمات : 410
شفيعى : الرب يسوع
نقاط : 772
الديانة : مسيحى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى